ملخص كتاب "مبادئ التمثيل والإخراج"
للمؤلف: محمد سعيد الجوخدار
دار الفكر، دمشق، 1978
تلخيص: ماجد المزين
فن التمثيل:
مدرستان في فن التمثيل:
- مدرسة فن الاندماج:
- تعتمد على فكرة الاندماج الكامل للممثل مع دوره حتى خارج المسرح. هذا المنهج، الذي طوره "ستانسلافسكي"، يشدد على أهمية أن يعيش الممثل الشخصية بشكل كامل.
- مدرسة فن التشخيص:
- تركز على تقمص الممثل للدور بشكل آلي، حيث يتمرن على تمثيل الشخصية دون أن يندمج معها خارج المسرح. في هذه المدرسة، يُعتبر الفن قوة مبدعة وخلاقة تخلق حياتها الخاصة بعيداً عن الواقع.
مسرح بريخت:
- مبادئ المسرح الملحمي:
- وضع بريخت أسس المسرح الملحمي، حيث قام بثورة مسرحية شملت الشكل والمضمون. يعتقد بريخت أن المسرح يجب أن يكون أداة للتسلية، ولكنه يركز على إثارة العقل بدلاً من المشاعر.
- يجب أن يكون المسرح وسيلة لمراقبة الأحداث وتوجيه المشاهدين إلى اتخاذ موقف نقدي تجاهها.
مقارنة بين المسرح الدرامي والمسرح الملحمي:
المسرح الدرامي | المسرح الملحمي (بريخت) |
---|---|
يجري الأحداث | يروي الأحداث |
يلقى بالمتفرج في الأحداث | يجعل المتفرج مراقباً |
يثير المشاعر | يحفز العقل |
يركز على نهاية القصة | يركز على مجرى الأحداث |
مشهد مرتبط بغيره | كل مشهد قائم بذاته |
حتمية التطور | قفزات في الأحداث |
مبادئ التمثيل:
تجسيد الدور:
- على الممثل أن يجسد دوره بشكل عميق مع اكتشاف التفاصيل الدقيقة في كل عرض مسرحي جديد.
البروفات:
- أهمية دراسة الأخطاء وتلافيها خلال البروفات لتحقيق أداء أفضل.
الإبداع في التمثيل:
- يجب أن يبتعد الممثل عن التمثيل الآلي ويسعى لإبداع جديد في كل عرض.
منهج ستانسلافسكي:
- التركيز على الدراسة النظرية والعملية:
- يشدد ستانسلافسكي على أهمية التعليم النظري في مجالات مثل الفلسفة وعلم النفس لتعزيز القدرات الإبداعية للممثل.
- الإيمان والخيال:
- يعتمد المنهج على أهمية الخيال والتفكير العميق، بالإضافة إلى الإيمان بصدق الأداء.
مبادئ الإخراج:
- دور المخرج:
- المخرج هو القائد الإبداعي للمسرح والمسؤول عن نجاح العرض أو فشله.
- عليه أن يتفاعل مع النص المسرحي ويعيد تمثيل ما يريد من الممثل تجسيده بطريقة معينة.
تحليل المسرحية:
- تحديد الهدف:
- على المخرج أن يحدد الهدف الأعلى للمسرحية ويجب أن يكون متسقاً مع هدف الكاتب الأصلي.
- تحليل الشخصيات:
- تحليل الشخصيات يجب أن يكون على ضوء الهدف الأعلى للمسرحية.
خطة المخرج:
- برنامج تنفيذي:
- يجب على المخرج وضع خطة زمنية لتنفيذ المسرحية، تتضمن فترات محددة للبروفات والتحضيرات النهائية.
تعامل المخرج مع الممثل:
- توجيه الإبداع:
- يجب أن يوجه المخرج إبداع الممثل لا أن يكون مجرد ملقن.
- التوجيه الكلامي:
- التوجيه اللفظي هو الأساس، وفي حالات نادرة يمكن للمخرج تمثيل الدور لتوضيح الفكرة.
الميزانين وحركة الممثلين:
- تحريك الممثلين:
- الميزانين هو تحريك الممثلين على خشبة المسرح لتجسيد الفعل المسرحي، حيث يجب أن يخدم الهدف الأعلى للمسرحية.
- وسائل التعبير الثانوية:
- اللون والإضاءة تلعبان دوراً مهماً في تعزيز الفعل المسرحي وتوجيه انتباه المشاهد.
خلاصة:
كتاب "مبادئ التمثيل والإخراج" يوضح أهمية كل من التمثيل والإخراج في إنشاء تجربة مسرحية ناجحة. من خلال الاستفادة من المبادئ النظرية والعملية، يمكن للممثلين والمخرجين تحقيق أداء يتجاوز الحدود التقليدية للمسرح، ويوفر تجربة غنية ومؤثرة للمشاهدين.
0 تعليقات